أخبار وتقارير

بن عمر يطالب بمحاسبة المسؤولين عن أحداث الجنوب

يمنات – الأولى

قال جمال بن عمر, مستشار الأمين العام للأمم المتحدة الخاص بشؤون اليمن, إنه سيلتقي ممثلي الشباب والنساء ليستمع إليهم, مجدداً دعمه لهم باعتبارهم "حجر الأساس في بناء مستقبل أفضل لليمن", مشيراً الى أن نسبة تمثيلهم في مؤتمر الحوار لم تصل الى 30% وهي النسبة المتفق عليها بين مكونات المؤتمر.

وأبدى بن عمر في مؤتمر صحفي عقده مساء أمس الأربعاء في صنعاء, أسفه لوقوع قتلى وأعمال عنف في الأسابيع الأخيرة, في الجنوب, مطالباً الحكومة بتقصي الحقائق ومحاسبة المسؤولين, ومثنياً على جهود الرئيس هادي وزيارته الى عدن لتهدئة الأوضاع.

وأشار في كلمته أثناء المؤتمر الصحفي, الى أنه اجتمع بفصائل الحراك الجنوبي المشاركة في الحوار, واتفق معها على ضرورة إعداد وتنفيذ برنامج متكامل لمعالجة قضاياهم, وتكثيف التواصل لبحث كيفية تحقيق ذلك, داعياً المؤتمر الى التواصل مع جميع الفعاليات في الجنوب للانضمام الى عملية الحوار.

وقال بن عمر إنه التقى مع ممثلي جماعة الحوثي في المؤتمر, للتشاور حول قضايا الحوار, مثنياً على "دورهم الإيجابي في عملية التحضير للمؤتمر", ومؤكداً استمراره في لقاءاته مع جميع المكونات السياسية.

وأوضح أنه سيرفع تقريره الى مجلس الأمن بعد عودته الى نيويورك بأيام قليلة, معرباً عن ثقته بأن المجتمع الدولي سيواصل دعمه للحوار في اليمن, مشيراً الى أن الأمم المتحدة ستبقى "سنداً ودعماً لليمنيين واليمنيات في خياراتهم من دون تقديم أية وصفات جاهزة لحل القضايا المطروحة", على حد وصفه.

زر الذهاب إلى الأعلى